الأربعاء، 14 يناير 2009

لغزة رب يحميها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


انتظرت طويلا اغالب دافع قوى للكتابة عما يحدث فى غزة من احداث وما لها من مردود سياسى , ربما لانى فى حالة صدمة مما يحدث من هول القتل والدمار الذى اراه يوميا على شاشات الفضائيات . وربما لان تعليقى عما يحدث يستلزم الاناة, فكل يوم فيه جديد , وكل يوم تتغير الاحوال , فلننتظر ونرى ما ستجرى عليه الامور .
ولذلك سيكون تعليقى وموضوع التدوينة على مستوى وطبيعة تعاطينا لما يحدث هناك . لن اعلق على تواطىء النظام المصرى ضد شعب اعزل نظير هزيمة لحماس الاخوانية ورهانه المشهود على الجيش الاسرائيلى , ولن اعلق على موضوع فتح معبر رفح , او موضوع الاجندة الايرانية فى المنطقة , او حتى انقسام الا نظمة العربية على نحو غير مسبوق تجاه ما يحدث فى غزة . وقبل ان اهم فى شرح وجهة نظرى فى تعاطينا للموضوع ارى لزاما على ان انوه اننى فى الاول و فى الاخر اقف على الجانب الاخر امام حماس كمنهج , الا اننى اقف معهم كأصحاب حقوق مشروعة فى الدفاع عن ارضهم .

مدخل تأسيسى : من اسس الفكر السلفى الوهابى عدم الخروج على الحاكم والدعاء له وليس عليه والانصياع لارادة الحاكم طالحا كان او صالح , فهو ولى الامر ووجبت له الطاعة وعدم الخروج عليه , بدعوى ان الخروج عليه ومناهضته له اضرار ومفاسد اكبر وتلافيا لذلك فالافضل عدم معارضته . والسلفى هنا عندما تواجهه بظلم الحاكم ومولاته للاعداء وعمالته بالادلة والمنطق يقدم لك حلا سحريا لا تستطيع ان تقاومه وهو ان تبدأ بنفسك اولا وتلتزم بتعاليم الدين الحنيف وقد يقاطعك اثناء حديثك متساءلا ( هل صليت الفجر اليوم فى جماعة ؟) والواقع ان العلاقة بين الصلاة والالتزام بالدين وبين تأمر الحكام والانظمة شيىء غير منطقى وكأن الحل فى ان اصلى الفجر فى جماعة وان صليت فسترى الدنيا بمبى بمبى بمبى مع الاعتذار لسعاد حسنى .
لعل نجاح محمد بن عبد الوهاب فى نشر دعوته هو فى احتضان ال سعود لمنهجه وجعله نبراسا ومرجعا دون الالتفات الى المناهج الاخرى الغير حنبلية .فقد وجد ال سعود بغيتهم فى منهج يجعل الناس كقطيع اغنام يسيرون وراء راعيهم وخلفهم كلاب الراعى تعوى تحض الغنم على عدم الخروج من الصف . ولعل انتشار الفكر الوهابى فى مصر الان من اسبابه احتضان الامن والنظام له لضرب فكر مناوىء له وهو فكر الاخوان المسلمين , فترى الفضائيات التى تعج بشيوخ وهابيين يؤصلون لهذا الفكر المتخاذل المستأنس والذى يحول الناس الى حيوانات داجنة لا تناقش ما تراه من النظام الحاكم من فساد وسرقة وعمالة بل ببساطة تدعو له . فلذلك ليس غريبا ان يطلع علينا الشيخ محمد حسين يعقوب فى اثناء ضرب غزة واشتعال النار فى صدور الناس فى مصر بسبب عدم فتح المعبر ودخول المساعدات , قائلا ما معناه ماذا سنجنى لو خرجنا وقتل من المصريين من قتل ؟ وانه ضد المظاهرات وان على سوريا ان تفتح معابرها وكذلك لبنان ( يبدو ان مولانا الشيخ لا يعرف شيئا عن الجغرافيا وان قطاع غزة ليس له معابر على سوريا او لبنان فهو فى وسط فلسطين وان المعبر الوحيد الذى يطل على دولة عربية هو معبر رفح ) .
ملحوظة : غير الشيخ لهجته وكلامه فى حلقة اخرى فى قناة الرحمة .
الواقع ان ما يفعله هؤلاء المشايخ الان هو تعليم الناس مصمصة شفائفهم ووضح انوفهم فى التراب لمجرد انه لا يصح ان نضغط على حكوماتنا بمظاهرات او بأى مظهر من مظاهر الاعتراض .
مدخل ادبى :
فى عام 1949 كتب الرائع صمويل بيكيت الحائز على نوبل مسرحيته الخالدة ( فى انتظار جودو ) ( waiting for godot) وعرضت عام 1953 محدثة تأثير كبير ومؤصلة لما اتفق على تسميته الفكر العبثى من جراء الاعتماد على الماوراء طبيعى . فى المسرحية تنتظر الشخصيتان الاساسيتان شخص يسمى جودو , وعلى الرغم من عدم وجود احداث فى المسرحية ولا يوجد شيىء غير حوار مبتور غير مفهوم لا يسمن ولا يغنى من جوع , كل ما تفعله الشخصيات هو انتظار جودو , والى نهاية المسرحية لا يأتى جودو المنتظر الذى يستطيع ان يفك ازمة الشخصية . وفى انتظارهم لجودو هذا ترى مدى العبث واللامعقول من افعال الشخصيات حتى اللغة تم تحطيمها فى سياق عبثى اخاذ فريد .
ملحوظة : Godot هو التحريف اللفظى لكلمة God . واعتمد بيكيت على لغة الجسد بشكل فريد محطما لقواعد اللغة وضاربا بها عرض الحائط .
لا يأتى جودو ولن يأتى جودو ليحل المشاكل للبشر وعلى البشر ان يعتمدوا على انفسهم فى حل ما يواجهون من ازمات انسانية .
ان الفكر السلفى الوهابى الان يجعل الماوراء طبيعى والغيبى حلا لما يحدث من عبث نعانى منه , ادعو لهم واقبعوا فى بيوتكم مصليين و صائمين ولا تقولو لحكامكم ماذا تفعلون , ارضوا بالامر الواقع وانتظرو الفرج من السماء , ففرج الله ات لا محالة . لماذا يتشدق السلفيون بالاخوة فى الاسلام ليل نهار ويتركون اخوانهم فى غزة يعانون الامرين ؟ لماذا لا يضغطون على الحكام فى وسائلهم الاعلامية وهم يقدرون على ذلك ؟ وصل الامر بأحد رموزهم الشيخ ( اسامة القوسى ) ان يتبرأ من كل شخص يخرج فى مظاهرة مؤيدة لاهل غزة . هل نخشى ان ندين اسرائيل وان نقف مع اهل غزة فقط لان حماس اخوانية . فى حرب تموز واثناء ضرب لبنان بالقاذفات القذرة الاسرائلية كانت هناك اصوات من مشايخنا الافاضل معظمهم ان لم يكن جميعهم , ان لا يجب ان نناصر حزب الله الشيعى لانه شيعى . والان لا يجب ان نناصر حماس لانها اخوانية . ان كان الحق مع حزب الله فأنا شيعى وان كان الحق مع حماس فأنا اخوانى وان كان الحق مع كائن ما كان فأنا معه .

وحيد جهنم

هناك 4 تعليقات:

Alexandrian far away يقول...

عزيزي وحيد
سبق أن قرأت تدوينتك هذه وأعتبرتها تفتح وبقوة موضوعا مهما جدا وأظن أنه نادرا ما نوقش أو سيناقش وكنت أفضل أن ابقي رأيي لتدوينة خاصة اشير فيها غلى تدوينتك هذه بأعتبار ما سأكتبه هو أشتباك فكري معك
لكن...مافيش مانع نحط رءوس مواضيع مبدئيا

مبدئيا الفكر الوهابي الذي حمله الفقيه الصحراوي محمد بن عبد الوهاب هو نتاج تنقية وتكرير وتقطير وتركيز كل تراث فقهاء السلاطين منذ الدولة الأمويه، ومحمد بن عبد الوهاب فقيه متوسط أو أقل من المتوسط وكتاباته مهترئة وجرداء على المستوى الفكري ومن يقرأ كتابه الأشهر : كتاب التوحيد كاملا معرض للاصابة بالتخلف العقلي, والممتع أن كثير من فرق السلفيه ومن يسمون أهل السنة والجماعة يكفرونه ويذمونه
لكن لندع موضوع التحفه ده لبعدين
أعلق أساسا على جملتك الختاميه
(ان كان الحق مع حزب الله فأنا شيعى وان كان الحق مع حماس فأنا اخوانى وان كان الحق مع كائن ما كان فأنا معه .)

منذ فترة اشتبكت مع بضع اصدقاء مسيسين محترفين وأختلفنا في نقاط اساسيه حول ما مفهوم التحرير نفسه؟ ووجوبية الأتفاق على شكل الدولة والمجتمع الذي تطرحه الحركة التحريرية كتمستقبل بعد التحرير، وهل التحرير هو مجرد تخليص الوطن من حكم الأجنبي؟

هذا ما أتمنى أن نتشارك في الحوار عنه قريبا

تحياتي وأحترامي ومحبتي

ِوحيد جهنم يقول...

العزيز ياسر /
شرفت مدونتى الفقيرة بتعليقك هذا, والواقع انك اسعدتنى كثيرا اليوم لسببين اولا انك قرات تدوينتى واضفت تعليقا عليها والثانى هو دعوتك للاشتباك الفكرى والذى اتيقن من اننى المستفيد الاكبر منه , فما زلت احبو .
لا اختلف معك فى موضوع بن عبدالوهاب وكما قلت لندع موضوع التحفة ده لبعدين . و ما اردت قول فى التدوينة هو احتضان ال سعود لفكره لاهداف سياسة بحتة والثانى استغلال النظام فى مصر لهذا الفكر المستورد لضرب فكر اخر واثر ذلك فى التغير والتغيير لدى العامة .
اشعر ان جملتى الاخيرة قد اثارت حفيظتك او على الاقل شغلت تفكيرك واكاد اشعر انك تتهمنى بتناقض المواقف ولكن جال بخاطرى وانا اكتب هذه الجملة , عبارة تشى جيفارا ( انني أحس على وجهي بألم كل صفعة توجه إلى مظلوم في هذه الدنيا، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني) ولا ادعى اننى احمل فى قلبى احساس جيفارا المرهف بالظلم وعالمية هذا الشعور لديه . وقد وضحت فى التدوينة اننى اقف علل الجانب الاخر من فكر الاخوان .لا ادرى ان كان احساسى هذا صحيح ام لا ؟
بخصوص رؤوس الاقلام التى اشرت اليها فى نهاية تعليقك , سأغيب فترة عن الواقع الافتراضى هذا لانشغالى بفترة الامتحانات الان , مدرس بقى اعمل ايه واكل العيش مر اليومين دول هههههه , مع التأكيد على ان تدوينتى القادمة ستكون عن الحرية ومفهومها وارتباطها بفكرة التحرير كفعل سياسى .
احتراماتى لك

غير معرف يقول...

عزيزى وحيد
أصبت باشارتك الى تأتير الفكر المتعفن المسمى بالوهابية عين الحقيقة عنما حملته مسؤلية ما حدث للمصريين من خنوع وتحويله الى حيوانات داجنة لا بتهش ولا بتنش , فالحقيقة المؤكدة أن المصريين لم يكونو كذلك في الماضي , فجميع طوائف الشعب كانت تخرج بقيادة مشايخ الازهر " ايام ما ماكان فيه ازهر" في المظاهرات لتواجه بصدر مفتوح رصاص المحتل , أما الان وبعد انتشار ذلك المذهب وما يحمله من مبادئ لا تمت للاسلام والاسلام منها براء اصبح الشعب نائما في العسل مقتنعا انه لا يجوز الخروج على الحاكم حتى لا تحدث فتنة كبرى متجاهلين مقولة سيدنا ابي بكر عندما تولى الخلافة " أما بعد أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله، والقوى فيكم ضعيف حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل، ولا تشيع الفاحشة في قوم قط إلا عمهم الله بالبلاء، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم".
أليس من الاجدر اتباع تلك الوثيقة التى أقرها صاحب الرسول "ص" وهو بالطبع أفضل من السلف الذين يتشدقون بهم طوال الوقت , ولكن الامر كما اوضحت في تدوينتك له علاقة بالحكم والساسة وتنويم الناس .
أما موضوع الدعاء والصلاة فلال تعليق سوى التذكير بان المسلمين يدعون بعودة القدس وفلسطين للعرب وزلزلة الارض من تحت اقدام اليهود الملاعين كل يوم جمعة منذ امد بعيد ولكن ما حدث بعد ذلك هو أن تم ضرب غزة بصورة اعجز عن وصفها , والمتدبر للامر لن يستنتج سوى شيئين , إما أن الله يستجيب لدعائنا بالمقلوب " استغفر الله" أو ان الله كما أشرت في تدوينتك يريدنا أن نعتمد على انفسنا , ونفس ذلك المعنى أشار اليه عمن نجيب نحفوظ في روايته أولاد حارتنا عنما كان الناس يصرخون عنما يشتد الظلم قائلين " انت فين ياجبلاوى" ولكن جبلاوى لم ينزل أبدا من البيت الكبير وأنت بالتأكيد تعلم لماذا لم يفعل .
اسف على الاطالة بس انا كان نفسي اقول البؤ ده من زمان

ِوحيد جهنم يقول...

العزيز والصديق سما / ما تخليش فى نفسك حاجة يا سيدى وقول اللى فى بؤك احسن من الكتمة والانفجار هههه بصراحة موضوع الوهابية ده يطول شرحه و الواقع يشير الان الى ان سعودة مصر تسير على قدم وساق تحت مرأى ومسمع منا جميعا ولا نقوى ان نفعل شيئا سوى الكتابة فى المدونات
والحق يا سما ان تقبل الناس لهذا الفكر الصحرواى ملفت للنظر خصوصا وانت سيد العارفين ان سيطرة الازهر الان بمناهجه الاشعرية والصوفية قلت كثيرا عن السابق
مشكور سما على مرورك
احتراماتى لك